الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هرمونات تمنع فقدان الوزن

نقصان الوزن - ارشيف
نقصان الوزن - ارشيف

يعاني الكثير من ثبات الوزن بالرغم من اتباعه لبرنامج غذائي صحي محسوب السعرات؛ بالإضافة إلى التزامه بجميع التمارين الرياضية.

إن فقدان الوزن ليس مجرد نظام غذائي، إذ تلعب الهرمونات أيضاً دوراً مهماً في تنظيم وزن الجسم، ويمكن أن تساعد في منع أو إبطاء فقدان الوزن.

ما هي الهرمونات التي تمنع فقدان الوزن؟

هرمون اللبتين

هرمون "اللبتين" تفرزه الخلايا الدهنية، توحي بالشعور بالشبع، إذا طوّر الكائن الحي مقاومته للبتين، تختفي إشارة الشبع؛ مما يزيد من الرغبة في الأكل فوق احتياج الجسم، الأمر الذي يكسبه المزيد من الكيلوغرامات الزائدة.

 ناهيك عن أن اللبتين يُصنَّع في فترات الليل، وإذا كنا ننام قليلاً أو نوماً سيئاً؛ فإننا نواجه مشكلة في إنتاج هذا الهرمون، وهذا العنصر ضروري؛ لأنه يعني أنه مع قلة الإنتاج، تكون الشهية والشبع معطلة تماماً.

هرمون الجريلين

يُعد هذا الهرمون له صلة بصعوبة فقدان الوزن، إذ يُنتَج عن طريق المعدة، يُطلق عليه هرمون الجوع؛ لأنه يحفِّز الشهية، وبالتالي يشجع الأشخاص على تناول المزيد من الطعام إذا تعطل إنتاجه؛ مما ينعكس سلباً على إنقاص الوزن حتى في أفضل الظروف.

هرمون الكورتيزول

هرمون أساسي لتنظيم الوزن، حيث تقوم الغدد الكظرية بإنتاجه، مرتبط ارتباط وثيق بالمواقف السيئة، في هذه الحالة يتم إنتاج الكورتيزول بكميات كبيرة؛ مما يَزيد من الشهية والرغبة بتناول المنتجات الدهنية والحلوة، كما أن الإفراط في إنتاجه، يعزز تخزين الدهون في الجسم، ويجعل التخلص من الدهون أمراً صعباً في حالة اتباع نظام غذائي.

الهرمونات الأنثوية

تلعب الهرمونات الأنثوية دوراً مهماً في إنقاص الوزن مثل هرمون "الأستروجين" وشكله الرئيسي "إستراديول"، إذ يشاركان في عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي في زيادة الوزن هذا هو الحال بشكل خاص أثناء انقطاع الطمث.

هرمون الغدة الدرقية

تفرز هذه الغدة الموجودة في قاعدة العنق باستمرار، هرمونات تعمل على إبطاء أو تسريع عملية التمثيل الغذائي، "ولكن إذا حدث خللٌ ما، يصبح فقدان الوزن أكثر تعقيداً.

Loading...