الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

زاوية 90:

الشوا يتحدث عن الوضع المالي وراتب الشهر المقبل

عزام الشوا
عزام الشوا

راية- غزة: عامر أبو شباب


قال رئيس سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا  أن لا احد كان يتوقع الصمود حتى الشهر الجاري ودفع جزء من الرواتب، وهذا يعود للحكمة في ادارة المال العام وحتى الخاص لوجود جزء من تمويلات البنوك.

 

وكشف الشوا في حديث لـ "رايـــة" عن وجود لجنة مشتركة يرأسها رئيس الوزراء بعضوية وزير المالية ومحافظ سلطة النقد ورئيس جمعية البنوك تلتئم بشكل شبه يومي لمتابعة حركة الأرقام المالية والتداول لتوفير راتب الشهر المقبل، مشددا على وجود عدد من المسؤولين على قدر من المسؤولية يتواصلوا مع المانحين ومع أكثر من جهة عربية ودولية .

 

وأوضح أن دور سلطة النقد هو توفير الاستقرار المالي وفق المعايير الاقتصادية الاستراتيجية، رغم ان كل معيار دولي لا يتناسب مع فلسطين مما يضطرنا لتعديل المعايير لتتناسب مع الواقع لأن أي مشروع ممكن أن يبدأ اليوم ويتوقف غدا بسبب توقف التمويل.

 

وأكد أن الظرف المالي الصعب بحكم اقتطاع الاحتلال جزء من الأموال الضريبية التي هي حق للفلسطينين، ولذلك جاء القرار السياسي الفلسطيني المطالب بالافراج عن كل الاموال غير منقوصة ودون مساومة في موضوع يمس كل بيت فلسطيني خاصة الأسرى وأسر الشهداء.

 

وأوضح الشوا أن القرار السياسي لم يكن عاطفي ولا مالي بل قرار استراتيجي أثر سلبا في دورة رأس المال خاصة أن الاقتصاد الفلسطيني منهك بالذات في قطاع غزة بحكم تراكم سنوات الحصار وضعف التمويل. 

 

وشكر الشوا القطاع الخاص حتى لو لم تكتمل مبادرته لاقراض السلطة، في ضوء موقفه الجريء بعدم الذهاب لورشة المنامة  قبل أن تتخذ دولة فلسطين قرار عدم المشاركة، واستعداده لتمويل أي عجز  موجود واستعده للدخول في مشاريع دون خوف ولا تردد بعكس النظريات الاقتصادية التي تقول ان رأس المال جبان.

Loading...