الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ما هو طعم "روتا فيروس" الجديد

 

رام الله - رايــة:

أعلنت وزارة الصحة قبل أيام عن ضم طعم "روتا فيروس" ضمن البرنامج الوطني للتطعيم، والبدء بتطعيم الأطفال تحت سن 6 شهور في كافة المحافظات، وذلك بدعم من الهلال الأحمر الإمارتي، وجمعية روستروفيتش الأمريكية.

وقال د.أسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية، أن طعم فيروس العجلية أو "روتا فيروس" الاكثر انتشارا لدى الرضع والاطفال، أدخل كطعم رئيسي في فلسطين بعد توفر المبالغ المالية لإدخاله حيث أنه الجرعة الواحدة منه تكلف الحكومة حوالي "32 شيكل" ولكنها تقدم بلا مقابل للمواطنين وتعطى للأطفال الرضغ مرتين الأولى في عمر الشهرين و الثانية في عمر الـ4 شهور، مشيرا الى انه سيتم خلال الشهر القادم توزيع الطعم الى محافظات غزة والضفة، حيث تستهدف الحملة أكثر من 130 ألف طفل تحت سن 6 شهور، لتعزيز إكتساب المناعة الطبيعية منذ الصغر.

وأوضح رملاوي أعراض المرض قائلا: "أن الإصابة "بروتا فيروس" تسبب الإسهال الشديد، يرافقة ألامٌ في البطن، وإرتفاع في درجات الحرارة، والذي يؤدي الى الجفاف ثم الوفاه في بعض الأحيان.

أشار رملاوي خلال برنامج "أحلى صباح" الذي يبث عبر أثير " رايــة اف ام" الى أهمية الطعم التي تتمثل في تقليل حالات الإصابة به، و تقليص نسبة الإدخال الى المشافي، وخفض نسبة الوفيات بين الأطفال حيث يعتبر هذا الفيروس مسبب اساسي للوفاة في دول الشرق الأوسط.

وأضاف "يعد إدخال هذا الطعم إنجازا للبرنامج الوطني للتطعيم، والذي يعد الأفضل على مستوى الإقليم وبشهادة منظمة الصحة العالمية".

وتابع ،"اذا اكتشفنا طعومات لأمراض نلحظ إنتشارها في فلسطين لدى الرضع سيتم العمل على إدخالها".

Loading...